الأربعاء، 21 مارس 2012

شراء الذهب فى مصر خراب بيوت مستعجل

شراء الذهب فى مصر خراب بيوت مستعجل

0

شراء الذهب فى مصر خراب بيوت مستعجل


كل يوم الذهب فى العالى والنازل ويعتبر الذهب من الاسباب الاساسية لغلاء الاسعار وصعوبة الزواج فى الدول النامية وتتركز اسباب غلاء الذهب فى الاتى 

وصلت أسعار الذهب مستوى قياسياً عندما بلغ سعر الأوقية (الأونصة) 1400 دولار, وهذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها سعر الاوقية هذا السعر, ويتوقع المحللون الماليون ان تواصل أسعار الذهب ارتفاعها وقد تصل الى حدود 1500 وحتى 2000 دولار في المستقبل. و لكن ما هي الاسباب الحقيقية وراء هذا الارتفاع غير المسبوق في اسعار الذهب.
1- تزايد العجز في الميزان التجاري للولايات المتحدة الاميركية:
يعد تزايد العجز في الميزان التجاري للولايات المتحدة الاميركية والبالغ احد اسباب ارتفاع سعر الذهب، و هذا العجز سببه زيادة نسبة الواردات خاصة الاستهلاكية منها الى حجم الصادرات. فعندما تكون نسبة  الارتفاع في الواردات 1.4% و نسبة الارتفاع في الصادرات 0.4% يصبح هناك عجز  في الميزان التجاري  و بالتالي يرتفع سعر الذهب.
2- انخفاض الانتاج:
ويأتي انخفاض انتاج بعض الدول المنتجة للذهب ليكون سبباً اخر يضاف الى اسباب  ارتفاع اسعار الذهب،  اهم الدول المنتجة للذهب هي: جنوب إفريقيا  و  الولايات المتحدة  و  كندا  و استراليا و الصين  و الفلبين.
3- عوامل سياسية و اقتصادية:
تؤكد  د.اكرام عبد العزيز الخبيرة الاقتصادية  ان الاحداث السياسية والاقتصادية في العالم تلعب دورا مهماً في ارتفاع اسعار الذهب في الاسواق العالمية كما حدث في الاسواق الاسيوية و في اوائل هذا القرن حينما ارتفعت اسعار  الذهب بنسبة تزيد على 25% مقارنة بالسنة الماضية. كما ترى د.اكرام انه يمكن قراءة اسباب الارتفاع في سعر الذهب في ضوء ما يحدث من تقلبات  في اسواق المال وسوق النفط العالمي بما ينعكس على اسعار صرف العملات بصورة عامة و الدولار بصورة خاصة مما يدفع بعض الدول الى تخزين كميات كبيرة من الذهب الخام تحسبا لما يمكن ان يتعرض له الاقتصاد العالمي  من مخاطر سياسية وامنية مثلما حدث في اليابان وروسيا.
ويتعزز ذلك الارتفاع كلما ازدادت حدة و ضراوة الازمات التي تجتاح العالم بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية و بذلك يتضح ان هناك توجهاً عاما نحواعتماد الذهب كمستودع للثروة بعيدا عن مخاطر ادوات الاستثمار الاخرى وتقلبات اسعار الصرف التذبذب في اسواق البورصة و خاصة  بعد ان اعلنت بعض الشركات افلاسها في بعض دول العالم.
4- زيادة الطلب: 
فيما علل الخبير الاقتصادي د.ابراهيم الورد، اسباب الارتفاع في اسعار الذهب بزيادة حجم الطلب العالمي عليه ونقص حجم المعروض منه، مما دفع بأسعار الذهب الى الارتفاع بنسب كبيرة تجاوزت 50% من السعر السابق، و لعل ذلك يوضح الترابط بين ارتفاع اسعار النفط الخام  و ارتفاع اسعار الذهب خلال الفترة الماضية، ويمكن القول ان الزيادة في ايرادات الدول النفطية تتوجه نحو سوق الذهب مما ادى الى ارتفاع اسعار الذهب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق